close

أفضل ما قرأت خلال 2017

 

The Subtle Art of Not Giving a F*ck

استمعت إلى هذا الكتاب مرتين خلال العام عن طريق تطبيق (audible) مما جعلني أقتني نسخة ورقية منه.
فرغم أن هذا الكتاب مصنف تحت كتب تطوير الذات، إلا أنك لن تجد فيه الإيجابية المزيفة التي عادة ما تكون في ذلك النوع من الكتب. الكاتب هنا يتحدث بواقعية جداً فمُحاولة أن تكون إيجابيا دائمًا قد تمنعك من رؤية الأمور على حقيقتها.

فكرة هذا الكتاب تعتمد على أن نركز طاقتنا على مايمهمنا فقط وأن نكف عن الاعتقاد بأن الأكثر أو الأفضل يعني دائمًا الأسعد وعلينا اختيار المعارك التي نخوضها بعناية حتى نصل إلى ما نريد دون أن نضيع وقتنا على أمور قد لا تعني شيئاً في نهاية المطاف.

من المواضيع التي تطرق إليها الكاتب هي نظرية The Feedback Loop from Hell والتي  تحدث فيها عن نقطة مهمة كثيراً وهي شعورنا بالسوء تجاه شعورنا بالسوء، هنا فيديو للكاتب يوضح معنى ذلك.

أيضاً هنا مقابلة للكاتب تحدث فيها عن كتابه و أنصح بمشاهدتها حتى لو لم تقرأ الكتاب.

 

حضرة المحترم

رغم أني نادراً ما أقرأ روايات إلا أن فكرة هذه الرواية شدتني فهناك الكثير من الأمور المشتركة بيني وبين بطل الرواية، في الحقيقة ربما الكثير منا يجد في داخله جزء من عثمان بيومي.. الموظف الطموح الذي أفنى عمره وضحى بكل شيء حتى يصير  حضرة المحترم.

ترتكز فكرة هذه الرواية على أن الحياة الحقيقة في الرحلة لا في الوصول، فربما قد نصل ولكن هل سنكون سعداء في نهاية المطاف؟!، هل الوصول فقط هو حقاً ما يهمنا؟!.

 

The 4-Hour Workweek

استغرقت وقتاً طويلا جداً في قراءة هذا الكتاب وفي الحقيقة لا يمكنني الحكم إن استمتعت أثناء قراءته أم لا، لكني بالتأكيد استفدت كثيراً من بعض النظريات والأفكار الموجودة فيه. يتحدث الكاتب عن أسلوب حياة يسمى ” new rich” وهنا فيديو يوضح معنى الفكرة وفيه مقارنة بين دخل موظف بنك ومعلمة مع الأخذ بالاعتبار ساعات العمل لكل منهما، فليس بالضرورة أن كل شخص غني هو بالفعل كذلك فقد تكون غني بالمال لكن تفتقر للوقت الكافي للاستمتاع بحياتك.

في الكتاب أفكار واقعية لإدارة مشروعك بطريقة لا تجعلك عبدا له فلطالما كنت معارضة لفكرة أن يسرقني عملي من حياتي مهما كنت استمتع به فالحياة توازن في نهاية الأمر !. هناك العديد من الوسائل التي طرحها الكاتب لجعل حركة التشغيل تلقائية، كذلك يطرح طرق ووسائل للموظفين لإقناع رؤسائهم بالعمل عن بعد مع ذكر المنصات الإلكترونية التي تساعدك على ذلك. يعلمك الكاتب كيف تسلك الطرق المختصرة، كيف تضاعف إنتاجيتك ودخلك في أقل وقت ممكن.
من النظريات التي ذكرت في الكتاب واستفدت منها كثيراً  هي نظرية 80\20 وتنص على أن 20% من المدخلات هي المسبب في 80% من النتائج أو المخرجات، مهمتك هنا أن تجد الـ 20% وتركز عليها. كمثال: من هم الـ 20% من العملاء المنتجين لـ 80% من الربح؟ أو من هم الـ 20% من الموظفين المتسببون في 80% من الإنتاجية؟ وعلى الجانب الشخصي يمكنك الاستفادة من هذه النظرية أيضاً فمثلا ماهي ال20 % من الأشياء المضيعة لـ80% من وقتي أو المسببة لمشاكلي أو سعادتي وهكذا.
من النظريات الأخرى كانت نظرية باركنسون وهو “قانون قائم على مفهوم أن العمل يتمدد كي يملأ الوقت المتاح لاستكماله، وهذا يدعو إلى عدم تخصيص وقت أطول لتنفيذ عمل ما. فأي مشروع يميل إلى استغراق الوقت المخصص له، فإذا تم تخصيص ساعتين على سبيل المثال لمجموعة من الأفراد لإنجاز مهمة معينة مقابل أربعة ساعات لمجموعة أخرى من الأفراد لإنجاز المهمة ذاتها، فإن كلا المجموعتين تنهيان العمل في حدود الوقت المحدد لها.

الكتاب يحوي كذلك على العديد من التمارين أهمها تمرين الـ “Fear Setting” والذي ألهمه للقيام بهذا التمرين هو هذا الاقتباس
“We suffer more often in imagination than in reality”
فعادة عندما نريد الاقدام على خطوة جديدة تعظم وتتضخم في داخلنا كالإلقاء أمام مجموعة كبيرة من الناس لأول مرة، أو الإستقالة وبدء عمل تجاري، أو محادثة مهمة مع مدير أو فرد من العائلة لطالما قمنا بتأجيلها. لذلك Tim Ferriss طرح هذه الفكرة في كتابه وهي أن تواجه مخاوفك باستخدام الورقة والقلم وتحدد أسوأ سيناريو ممكن أن يحدث نتيجة لذلك الفعل أو تلك الخطوة وبذلك يمكنك تفاديه أو إيجاد حلول في حال حدوث ذلك والذي على الأغلب قد لا يحدث. هنا خطاب للكاتب في Ted Talk يتحدث بالتفصيل عن هذا التمرين.

 

لأنك الله

كان هذا الكتاب هدية من أمي،  أهدتني هو في الوقت المناسب.. في أكثر الأوقات التي احتجت فيها أن أستشعر قرب الله . قد يختلف تقييمك لهذا الكتاب على حسب الحالة التي تقرأه فيها.
يتحدث عن عشرة  من أسماء الله الحسنى، بأسلوب سلس وبسيط ويربطها بحياتك وكل تلك التفاصيل التي تمر بنا و قد لا نستشعر فيها  لطف الله، حفظه، و رحمته لنا.

 


  • اقتباسات من الكتب:

The Subtle Art of Not Giving a F*ck

The 4-Hour Workweek

حضرة المحترم

لأنك الله 

 

Tags : 2017أفضل ماقرأتكتبمراجعة كتاب

1 Comment

شاركني تعليقك

%d مدونون معجبون بهذه: